مرحبا بكم أصدقائي
اقترح مكتب ارتير ليتل للإستشارات الإدارية ((Arthur D.Little نموذجا يحتوي على أربع مراحل أساسية سماها بدورة التسويق الالكتروني و هي :
مرحلة الإعداد :
وفيها يتم جمع المعلومات الضرورية حول العملاء المرتقبين (حاجات- رغبات) و الأسواق المستهدفة و طبيعة المنافسة بشتى الوسائل التقليدية أو الالكترونية.
مرحلة الإتصال :
وفيها يتم الإتصال بالعميل لتعريفه بالمنتجات الجديدة التي يجري طرحها في السوق عبر الأنترنت.
وتتكون هذه المرحلة في حد ذاتها من أربع مراحل فرعية(محطات) وهي :
- مرحلة جذب الإنتباه(attention)
- مرحلة إثارة الإهتمام(interest)
- مرحلة تكوين الرغبة(desire)
- و أخيرا مرحلة حمل العميل على القيام بالتصرف (action) و الذي يعني في نهاية المطاف اتخاذ القرار الشرائي.
مرحلة التبادل :
في هذه المرحلة يتم عملية التبادل و التي تعتبر جوهرعملية التسويق الالكتروني فيحصل العميل على السلعة أوالخدمة بينما تحصل المنظمة على المقابل النقدي باستعمال نظم الدفع الآمنة.
مرحلة ما بعد البيع :
إن التسويق الالكتروني لا ينتهي بإنتهاه عملية التبادل و إنما يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه وخدمته عبرالوسائل المتعددة ومنها المجتمعات الإفتراضية وغرف المحادثة والبريد الالكتروني وتوفير قوائم الأسئلة المتكررة (FAQ) وخدمات الدعم الفنية و التحديث.
خالص تحياتي
المرجع : كتاب التسويق الإلكتروني
0 التعليقات:
إرسال تعليق