2010/11/13

خصائص عملاء الأنترنت



السلام عليكم
    إن عميل القرن21 يتميز بسلوك شرائي متطور ومتبصر وهو في بحثه الحثيث عن أعلى مستويات الجودة و الأداء بأقل سعر ممكن وأفضل خدمة تسلح بتكنولوجيا الأنترنت وبتوفير المعلومة السوقية المتخصصة المتاحة لإتخاذ قرارات شرائية عقلانية و سليمة وتحسينها بإستمرار بهدف تعظيم منافعه.

    في الحقيقة فإن الأعمال الالكترونية تشمل جانبين أساسيين أولاهما يتعلق بالطلب و يسمى بالتسوق الالكتروني ويخص كل ما يقوم به "العميل الالكتروني" من أجل إشباع حاجاته عبر الأنترنت، وأما ثانيهما فيتعلق بالعرض و يسمى بالتسويق الالكتروني وهو يتعلق بعمليات الإنتاج و التسويق و التوزيع و البيع و التسليم و خدمات ما بعد البيع و التحصيل...الخ، من الأنشطة التسويقية التي تتم جزئيا أو كليا عبر الأنترنت.
    و يمكن القول أن التسوق الالكتروني (e-Shopping) هو عبارة عن كل الجهود التي يبذلها المشتري عبر الأنترنت للبحث عن منتجات محددة(سلع أو خدمات) من بين ما يتم عرضه للبيع في المتاجر الالكترونية بغرض تلبية حاجاته و رغباته و عملية المفاضلة بينهما.
وقد حدد العلماء نوعين أساسيين من المتسوقين (العملاء) الالكترونيين في الوقت الحالي و هما :
المشتري الصناعي(industrial buyer)
المشتري الإستهلاكي(ultimate consumer)

    و يمكن تلخيص أهم خصائص المشتري أو المستهلك الالكتروني (عبر الأنترنت) فيمايلي:
- إستمرار تجدد و تطور حاجات و رغبات و أذواق المشتري(المستهلك) الالكتروني.
- الإعتماد على نصائح الجماعات المرجعية : حيث تلعب غرف المحادثة و مجموعات الأخبار و الكثير من المواقع المتخصصة و مواقع جمعيات المستهلكين دورا مهما في تقديم الإستشارات و النصائح و الإرثادات للمتسوقين الالكترونيين.
- إرتفاع عدد المشترين (المستهلكين) الالكترونيين.
- التغير المستمر في سلوك المشتري الالكتروني و اتجاهاته نحو التسوق الالكتروني.
- إمتلاك المشتري(المستهلك) الالكتروني لكمية كبيرة من البيانات و المعلومات المفيدة حول السلع و الخدمات المطروحة للبيع عبر شبكة الأنترنت.
خالص تحياتي

0 التعليقات:

إرسال تعليق